دليل شامل MARKETPLACE ما هو السوق الإلكتروني

ما هو السوق الإلكتروني أو الأسواق الإلكتونية

السوق الإلكتروني هو نوع من مراكز التسوق الافتراضية. منصة مع جميع البنية التحتية الرقمية اللازمة لبيع المنتجات أو الخدمات. لتسويق شيء عبر المتجر الإلكتروني Marketplace ، تحتاج أولاً إلى “فتح” متجر افتراضي داخله. يشبه استئجار مساحة أو جزيرة في متجر متعدد الأقسام.

يمكن أن تكون الأسواق الرقمية شاملة ، أي أنها تبيع جميع أنواع المنتجات. أو متخصصة ، مع التركيز بشكل خاص على نيش niche market.

أنواع الأسواق الإلكترونية

On demand

يقدم خدمات بناء على طلب العملاء الفوري ، مثل تأجير السيارات أو توصيل الطلبات للمنازل.

Managed

إنه النموذج الأكثر شيوعًا للمنتجات ، مثل Amazon أو jumia أو AliExpress. يتدخل وسيط لضمان الأداء للسوق الرقمي  وتقديم الدعم والتحليل اللوجستي ومهام الصيانة. وهذا يضمن مراقبة الجودة للمنتجات المعروضة في المتجر الإلكتروني .

قد يهمك معرفة أكثر عن أمازون fba أو Associates

Community-driven

يتم دعم المنصة من قبل مجموعة من البائعين والعلامات التجارية  ، الذين يتشاركون فلسفة الشراء والبيع والتصنيع الحرفي. إنها أسواق رقمية تبحث عن نوع أكثر ولاء من المشترين ، مثل Etsy.

SaaS

يقدم للمستخدمين أداة سهلة الاستخدام لإنشاء صفحتهم الخاصة داخل شبكة السوق الإلكتروني . ومع ذلك ، فإن

السوق الإلكتروني

جاذبية البرمجيات المجانية عادة ما تحمل فوائد  المبيعات.

Decentralized

يمنح كل السيطرة للبائعين. في هذه الأسواق الإلكترونيةر الرقمية ، لا يوجد مشغل يتحكم في المنصة حيث يتبع عملية P2P: يمكن لأي شخص الدخول للبيع والشراء.

متى يكون السوق الإلكتروني ضروريًا؟

الميزة الكبرى للسوق الإلكتروني هي أن الاستثمار الأولي أقل من إنشاء موقع على شبكة الإنترنت والتعاقد مع جميع الخدمات والأدوات وصيانة منصة التجارة الإلكترونية. لهذا السبب ، يعد السوق خيارًا مثيرًا للاهتمام إذا كان نشاطك التجاري صغيرًا ،

بالنسبة للعلامة التجارية الجيدة ،  البيع في الأسواق الرقمية يمكن أن يكون مكملاً جيدًا لموقع الويب الخاص بالعلامة التجارية

البيع في الأسواق الإلكترونية  يعني أن تكون على دراية تامة بقواعد الشحن وخدمة العملاء الخاصة بالمنصة ،. اجعل خدمتك تبرز بين المنافسين الذين يقدمون نفس الشيء في ظل نفس الظروف ، حيث أن إحدى أكثر الشكاوى شيوعًا بين مشتري الأسواقالرقمية  هي خدمة العملاء حيث رديئة.

يعد السوق الإلكتروني أيضًا مكانًا رائعًا لإستخدام سيو ، والتحقق من الكلمات الرئيسية التي يستخدمها البائعون الآخرون في نفس المكان ، وأي عمليات البحث تتم في كثير من الأحيان وتعمل بشكل أفضل. فالأسواق الإلكترونية  توفر العديد من  مقاييس يمكنك تحليلها لتعديل عروضك.

تود معرفة أفضل منصة التجارة الإلكترونية 8 منصات التجارة الإلكترونية

مزايا الشراء في السوق الإلكتروني

لديك كل شيء في واحد. كل شيئ متوفر في السوق الإلكتروني

لديك مجموعة متنوعة من المنتجات من علامات تجارية مختلفة ، وكلها متوفرة في مكان واحد ، حيث يمكنك مقارنة الميزات والأسعار بسهولة وسرعة من منصة واحدة.

 شفافية أكبر في السوق الإلكتروني

لديك معلومات حول توفر المنتجات والمخزون في الوقت الفعلي ، مما يسمح لك باتخاذ قرارات شراء أفضل.

أسعار منافسة في الأسواق الإلكترونية

يتم إجراء العديد من العروض والعروض الترويجية على هذه المنصات ، لذلك يتوقع المستخدمون العثور على أسعار أكثر تنافسية من المتجر الإلكتروني لعلامة تجارية معينة.

سرعة الإرسال لدى السوق الإلكتروني

نظرًا لحجم المبيعات التي تمتلكها الأسواق الرقمية ، فإنها تميل إلى إبرام اتفاقيات تنافسية للغاية مع شركات الطرود ، مما يقلل من تكلفة الشحن ، والتي تكون مجانية في كثير من الحالات.

العديد من الآراء حول المنتجات

نظرًا لوجود المزيد من الزيارات ، هناك المزيد من التعليقات حول المنتجات التي تم شراؤها على المنصة ، وهذه المعلومات مفيدة جدًا وقيمة للمشتري في المستقبل.

مميزات البيع في السوق الإلكتروني

قناة مبيعات إضافية داخل السوق الإلكتروني

يعد عرض منتجاتك في أحد الأسواق الرقمية خيارًا رائعًا كقناة مبيعات تكميلية ، حيث يمكنك استنفاد مخزونك أو بيع تلك المنتجات التي ، لسبب ما ، لا تهتم ببيعها في  قناتك الخاصة.

الوصول إلى عامة الناس من خلال السوق الإلكتروني

يتيح لك الوصول إلى عدد كبير جدًا من الزيارات ، والوصول إلى جمهور سيكون من الصعب جدًا عليك الوصول إليه من خلال قناتك الخاصة أي صفحة الويب

لست بحاجة إلى أن يكون لديك متجر على الإنترنت

يمكنك بيع منتجاتك و خدماتك في السوق دون الحاجة إلى الاستثمار في إنشاء متجر خاص بك.

مصداقية أكبر وثقة في علامتك التجارية

إذا كنت قد أطلقت للتو علامة تجارية جديدة ، فإن بيع منتجاتك من خلال السوق الإلكترونية سيوفر الثقة للمستخدمين ، وبمجرد أن يعرفوا علامتك التجارية ، سيكون لديك المزيد من الاحتمالات للبحث عن متجرك الإلكتروني الخاص .

يسمح بالبيع الدولي

يمكن أن تكون قناة تصدير لتلك الشركات التي ترغب في البيع في الخارج ، وإزالة حواجز الإعداد الفني والتشريعي ، أو اللغة أو الصعوبات في العثور على شريك محلي.

التعليقات والتقييمات

من خلال الحصول على عدد كبير من الزيارات ، يزداد أيضا  عدد التعليقات والتقييمات ، مما يولد المزيد من الثقة بين العملاء الجدد عند شراء منتج لم يشتروه من قبل.

سلبيات السوق الإلكتروني

تخفيض هوامش المبيعات لدى السوق الإلكتروني

يتخفض هامش الربح لأن السوق الرقمية تأخد رسومات من مبيعاتك

التأخر في السداد

يتلقى السوق الالكتروني مبلغ سعر المنتج  في اللحظة التي يقوم فيها الزبون بالشراء  ، لكنه لا يدفع المبلغ للبائع حتى بعد أسابيع أو حتى أشهر.

صعوبة المنافسة في السوق الإلكتروني

من بين العدد الكبير من المنتجات والمعلومات المقدمة في السوق ، من السهل أن تضيع بينهم جميعًا ومن الصعب جدًا تمييز نفسك عن المنافسين الآخرين.

صعوبة القيام ببناء علامة تجارية Branding داخل السوق الإلكتروني

حقيقة كونك من بين العديد من المنتجات لا تسمح لك ببناء علامتك التجارية الخاصة ، لأن هذه المنتوجات يتم تقديمها جميعًا تحت نفس النمط ، بحيث تصبح علامتك التجارية دون شخصية.

 إن أردت معرفة أكثر عن بنا العلامة التجارية أنقر هنا
 عدم توفرك على زبائن حقيقيين في السوق الإلكتروني

السوق الإلكتروني هو مالك الزبائن ،فلعدم امتلاكك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم ،  فلن تتمكن من إنشاء قاعدة بيانات ، مما يجعل من المستحيل التواصل مع العملاء الذين يشترون منتجاتك ، ولن تكون قادرًا على الاحتفاظ بها.

متطلبات ولوائح السوق الإلكتروني

لكل سوق سياسته الخاصة للبائعين ، والتي تنص على نوع وتنسيق الصور ووصف المنتجات بحيث يجب أن يتبع كل المحتوى الذي تنشره متطلبات النظام الأساسي .دون أن تتمكن من تصميم أو تخصيص صفحة بيع.

أضف تعليق