e-commerce و كيفية إنشاء علامة تجارية BRANDING تعلم فن تأسيس الماركة

إذا كنت تنوي كسب المال عن طريق التجارة الإلكترونية MARKETING ONLINE و علامة تجارية ، فإن التحدي الرئيسي الذي ستواجهه هو البقاء طافيا في بحر من المنافسة الشديدة . إذا كيف تقوم بذلك؟

تستطيع النجاح إذا كنت تثقن فن بناء العلامة التجارية Branding أي قيامك  بإنشاء علامة تجارية  قادرة على إيصال القيمة الخاص بك من الوهلة الأولى.

إذا كيف تقوم بإنشاء علامة تجارية البراندينج أو ماركة للتجارة الرقمية ؟في هذا الموضوع سنتطرق إلى كل شيئ عن صنع علامة تجارية خاصة

ما هي العلامة التجارية Branding ولماذا هي مهمة لأي تجارة إلكترونية e-commerce ؟

يمكن ترجمة فن بناء العلامة التجارية Branding حرفياً على أنها ” طريقة إنشاء ماركة “. فالعلامة التجارية أوالبراند هي مجموعة من الإستراتيجيات خاصة بالشركة لتصبح معروفة ومفضلة لدى المستهلكين.

اقتباس رائع من Jeff Bezos ، يشير الرئيس التنفيذي لشركة Amazon إلى أن علامتك التجارية الشخصية هي ما يقوله عنك عندما لا تكون في المقدمة.

تمامًا مثل أي شخص يتمتع بشخصية عظيمة يترك انطباعًا إيجابيًا عميقًا في الآخرين ويصعب نسيانه. تصبح العلامة التجارية ذات بناء جيد جزءًا من نمط حياة زبنائها  بفضل القيمة  التي تصنعها حول منتجها أو خدمتها. 

بناء علامة تجارية أو الماركة  للتجارة الرقمية الخاصة بك تعني إعطاء لعلامتك التجارية شخصية لا تقاوم حيث تتميز بين آلاف الخيارات الأخرى لشراء المنتجات على الإنترنت. يتم تحقيق ذلك من خلال سلسلة من الإجراءات الاستراتيجية التي تشمل جوانب الاستهداف targeting والتصميم وتجربة المستخدم وما إلى ذلك.

دعنا نرى بعض الخصائص و الإستراتجيات المهمة وكيف يمكنك تحقيقها بأفضل طريقة ودون المبالغة في استخدام فري لانسر.

إذا أردت معرفة من هم فريلانسر أنقر هنا

1.- علامة تجارية شخصية Brand personal والمستهلك الأخير Buyer personal

ماذا ستبيع؟ ما نوع الجمهور الذي تريد الوصول إليه؟ ما هي أفضل طريقة للتواصل مع ما يريده هؤلاء الناس وما يحتاجون إليه؟

للبدء في التجارة الإلكترونية  e-commerce مع إمكانيات النجاح ، يجب عليك أولاً أن تكون واضحًا جدًا بشأن نيش ماركت Niche Market أو السوق المتخصص. فكلما كانت المنافسة أكثر في السوق المخصص ، كلما كانت قيمة عرض علامتك التجارية أكبر.

إذا قمت بفتح متجر إلكتروني تبيع فيه أدوات مخصصة للنجارة المنزلية ، فإن المشتري الشخصي buyer يكون محددا. فما عليك إلا أن تبدأ  بتقديم أدوات أو مراجعات reviews  يصعب الحصول عليها في مكان آخر. في هذا المثال سيكون جمهورك صغيرا ، ولكن المنافسة ستكون أقل أيضًا.

لذا ، فإن الخطوة الأولى هي تحديد من هو شخص المشتري buyer perosnal الخاص بك. وبناءً على احتياجاتهم وتوقعاتهم قم ببناء علامتك التجارية الشخصية brand personal 

 تاريخها وفلسفتها ونبرة الاتصال وسبب وجودها ورؤيتها. كل عنصر من هذه العناصر معقد لأنه يراعي احتياجات كل من الشركة والجمهور المستهدف.

2.- التصميم والعلامات التجارية

التصميم المرئي لتجارتك الإلكترونية  ليس هو فقط الحصول على الشعار وليس بالفكرة جيدة أن يقوم  بها ابن أخيك الذي يعرف كيفية استخدام Paint.  فن بناء العلامة التجارية يعني أن كل عنصر مرئي يجب أن يتطابق مع ألوان وأهداف ومفهوم العلامة التجارية. لأن العلامات التجارية ذات التصميم الأكثر جاذبية تستمر لفترة أطول في أذهان المشترين أو الزبائن.

بعض خصائص التصميم المدرجة في إنشاء علامة تجارية هي:

  • شعار logo
  • لوحة الألوان والطباعة وأسلوب التصوير الفوتوغرافيعلامة تجارية
  • تصميم الموقع
  • قوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني e-mail marketing 
  • تصميم المحتوى (الرسوم البيانية ، مقاطع الفيديو ، المقالات ، إلخ.)

خبير في إنشاء العلامة التجارية المرئية لديه معرفة ليس فقط بالتصميم ، ولكن أيضًا في علم النفس ، وقابلية التنقل ، وتجربة المستخدم ، وهوية العلامة التجارية ، وتصميم الويب.

3.- كيفية بناء علامة تجارية داخل التجارة الإلكترونية الخاصة بك ؟

يعد بناء مفهوم وشخصية التجارة الإلكترونية الخاصة بك خطوة رائعة ، ولكن يجب أن تقوم بتغطية المشاكل التقنية المتعلقة بتشغيل موقع الويب الخاص بك ، وتحسين تجربة التصفح ، وإنشاء بروتوكولات خدمة العملاء ، وما إلى ذلك.

  • كيف يمكنك جعل عملية الشراء في تجارتك الإلكترونية تتفوق عن البقية؟
  • كيف تسهل عمليات الشراء وتحمي بيانات وأمن عملائك؟
  • كيفية تحسن تجربة المستخدم في عملية إرجاع المنتج  والاهتمام بالشكاوى؟
  • كيفية  تسريع موقعك بحيث يكون حمل عربة التسوق أقل من 3 ثوانٍ ولا تفقد العملاء بسبب بطء العمليات؟

هذه بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك باستمرار عند العمل مع مبرمج موقع الويب الخاص بك.

4.- استراتيجيات إنشاء علامة تجارية و التسويق

نظرًا لأن لديك متجر إلكتروني و علامة تجارية ذات شخصية ، فقد حان الوقت لتعريف العالم بها. هنا نتحدث عن طرق الحصول على المزيد من الزيارات ، و إنشاء  العملاء المحتملين ورعايتهم وإنتاج محتوى ذي علامة تجارية ، وما إلى ذلك.

من بين الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك فيما يتعلق بالتسويق الرقمي و بناء علامة تجارية جيدة:

  • كيفية القيام بتحسين محركات البحث أو سيو للوصول بطريقة مباشرة إلى المستهلك buyer personal ؟
  • ما المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه لنقل قيم علامتك التجارية ومكان نشره؟

كيف تصبح جزءًا أساسيًا من نمط حياة زبنائك، وليس مجرد علامة تجارية أخرى يشترونها بشكل متقطع؟

هذه بعض النصائح العملية لتحسين علامتك التجارية الشخصية

صور ملف الشخصي إحترافية

إذا كنت تريد أن تؤخذ على محمل الجد ، فمن المهم أن تلتقط صورًا احترافية. فيمكنك إدماجها على موقع الويب الخاص بك ، بحيث يتعرف عليك قراءك وعملائك المستقبليون ويعرفوا من يقف وراءه. ولا تنس أن تبتسم ؛ لأنه ينقل الثقة.

استخدم صورًا عالية الجودة في موقع الويب والعروض التقديمية

قد لا يتذكر قراء صفحتك الخاصة عبارة ، لكنهم سيتذكرون بالتأكيد صورة من موقعك  تمثل ما تريد نقله إلى جمهورك المستهدف. استخدم صورًا من بنك صور في مقالاتك لأنها تنقل الاحتراف والجودة.

كن مثابرا في وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن تكون حاضرًا ، وأن معجبيك يعرفون أنك موجود هناك كل يوم ، إما من خلال مشاركة محتوى قيم أو الإجابة عن شكوكهم أو أسئلتهم. سيساعدك الإستمرار في النشر على الشبكات الاجتماعية على جعل علامتك التجارية الشخصية أقوى.

استنتاج

ما زال لديك الوقت  للبدء العمل على علامتك التجارية الشخصية ، ولم يفت الأوان أبدًا. إنها أداة رائعة في متناول يدك وأنا أوصي بأن لا تفوتها.لقد رأيت بالفعل المزايا العديدة التي تتمتع بها ولماذا من المهم أن تبدأ الآن.

كنت محظوظًا لأنني بدأت فيالوقت المناسب  ويمكنك أن ترى أن الأمور سارت على ما يرام.

أضف تعليق