معنى CPA وكيف يتم إستعماله في الحملات الإعلانية

تعد CPA إحدى طرق الدفع الأكثر فائدة للمعلنين ، وهي اختصار لمصطلح التكلفة لكل عملية اكتساب. سنشرح في هذه المقالة كيفية عمل هذه الطريقة ، ونوع الإعلان الذي يتم استخدامه وكيفية حسابه.

cpa معنى

CPA أو تكلفة الاكتساب هي طريقة دفع مستخدمة في مجال الإعلان عبر الإنترنت حيث يدفع المعلن فقط إذا أجرى المستخدم عملية شراء من خلال إعلان. أي أن شركة الإعلان لن تضطر إلى الدفع مقابل هذا الإعلان إلا إذا كان فعالاً في النهاية وتم تنفيذ الشراء.

cpa معنى

يجب ألا نخلط بين “تكلفة الاكتساب” و “تكلفة الإجراء” ، فهناك اختلافات جوهرية بين المفهومين. التكلفة لكل إجراء هي أيضًا طريقة دفع يدفع فيها المعلن وفقًا للنتائج التي تم الحصول عليها في الحملة الإعلانية. بمعنى آخر ، لا يتم الدفع إلا إذا نفذ المستخدم إجراءً محددًا مثل التنزيل ، وملء نموذج ، والنقر ، وما إلى ذلك. تُعرف تكلفة الإجراء أيضًا باسم تكلفة التحويل.

متى يتم استخدام CPA؟

على الرغم من أن طريقة الدفع هذه قد تبدو جذابة جدًا للمعلن ، إلا أنها غير فعالة في جميع الحالات. تأخذ CPA في الاعتبار فقط المبيعات التي تتم على المدى القصير ، مما يضمن حساب عائد استثمار إيجابي.

لهذا السبب ، لن يتم استخدام طريقة الدفع CPA إلا في الإجراءات الإعلانية التي تكون أهداف مبيعاتها فورية.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون الحملة التي يتم فيها استخدام تكلفة الاكتساب موجهة نحو المبيعات. لا يمكن استخدام طريقة الدفع هذه في حملات التسويق الرقمي التي يكون هدفها ، على سبيل المثال ، العلامة التجارية أو جذب العملاء المحتملين.

لتمويل الإجراءات التسويقية التي سيتم تنفيذها ضمن هذا النوع الآخر من حملات التسويق عبر الإنترنت ، سيتم استخدام طرق دفع أخرى ، مثل CPM (التكلفة لكل ألف) أو CPC (تكلفة النقرة) أو CPL (التكلفة لكل عميل محتمل).

ما أنواع الإعلانات التي تنطبق عليها CPA ؟

الإعلانات الأكثر شيوعًا التي يتم فيها تطبيق تكلفة الاكتساب عادةً هي الإعلانات المصوّرة ، وحملات تجديد النشاط التسويقي والتسويق بالعمولة. هذا لأن هذه الأنواع من الإعلانات تستخدم إعلانات البانر ، والنوافذ المنبثقة ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني … للترويج والحصول على المبيعات في وقت معين. على سبيل المثال ، الإعلانات التي تقدم خصومات أو عروض أو عروض ترويجية معينة (الجمعة السوداء ، واثنين الإنترنت ، وما إلى ذلك)

بالنسبة لهذا النوع من الإعلانات ، تعد معايير تقسيم السوق المختلفة مهمة جدًا لمعرفة كيفية الوصول إلى الجمهور المستهدف للحملة. بدون عملية تقسيم صحيحة ، لن تكون الإعلانات فعالة ، حيث سيتم عرضها على المستخدمين غير المهتمين وستكون المبيعات أقل.

وبالمثل ، نظرًا لأنها تُدفع مقابل المبيعات فقط ، فلن تفرض الوسائط رسومًا على عرض الإعلانات المذكورة حيث لم يتم إجراء أي عملية شراء من خلالها.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الناشرين والمنصات يفضلون طرق الدفع الأخرى للإعلانات. مع CPA ، فإنهم يخاطرون بعدم تلقي فائدة إذا لم يتم إجراء عملية شراء ، على الرغم من إقراضهم لمساحاتهم الإعلانية.

كيف يتم حساب CPA؟

هو مقياس يجب الاتفاق عليه مع الدعم قبل تنفيذ الحملة. لذلك ، يجب حسابه بناءً على الأهداف الحقيقية التي سيتم تحقيقها بالإجراء الإعلاني.

لهذا ، يجب أن تؤخذ بعض العوامل في الاعتبار ، مثل متوسط ​​قيمة الأمر ، وبعبارة أخرى ، كم سيكلف إنشاء أمر المبيعات.

يمكن أن يكون السعر الذي يتعين دفعه لكل عملية بيع ثابتًا أو متغيرًا. يمكن للمعلن الاتفاق على سعر ثابت مقدمًا مع الدعم ، والذي سيدفع مقابله في كل مرة يتم فيها الشراء. ستكون هذه الطريقة فعالة فقط بالنسبة للتجارة الإلكترونية التي لا تحتوي عناصرها على أسعار مختلفة تمامًا.

هناك طريقة أخرى وهي الاتفاق على النسبة المئوية. يدفع المعلن نسبة مئوية كعمولة فيما يتعلق بالبيع الذي تم من خلال الإعلان.

Facebook ads شرح

close

غير حياتك عن طريق مدونتك!

أضف تعليق