دليل شامل للمبتدئين ECOMMERCE 2020 المنصات وأفضل الاستراتيجيات

ما هي التجارة الإلكترونية ECOMMERCE ؟

كلمة Ecommerce هي اختصار للتجارة الإلكترونية ، والتي تحدد بشكل أساسي التجارة التي تتم عبر الإنترنت.

اكتسب هذا النوع من الأعمال قوة في السنوات الأخيرة ، عندما أدرك المستهلكون أن الإنترنت بيئة آمنة للتسوق.

هناك أيضًا نماذج أخرى للتجارة الإلكترونية ، على سبيل المثال MARKETPLACE ، والتي سنتحدث عنها أكثر في القسم التالي.

¿Ecommerce o marketplace?

على عكس التجارة الإلكترونية  ECOMMERCE ، يعمل السوق MARKET PLACE  كمعرض افتراضي لشركات مختلفة ، نظرًا لأن المنتجات المتاحة لا تنتمي إلى نفس المتجر ، ولكن يتم عرضها فقط على نفس النظام الأساسي.

يقوم MARKETPLACE بوساطة الدفع ، ولكنه غير مسؤول عن ضمان أو تسليم المنتج.

بالنسبة للعديد من رواد الأعمال ، يعمل هذا النموذج بشكل جيد ، حيث لا تحتاج إلى شراء نطاق ولا لنفقات أخرى . الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو تحميل المنتجات على المنصة المختارة والترويج لها.

ميزة أخرى للبيع في السوق هي أنك تستخدم السلطة التي تمتلكها الشركة بالفعل في السوق لجذب المشترين ، وهو أسهل بكثير بالنسبة للأشخاص للعثور على التجارة الإلكترونية.

لذلك ، قد يكون MARKET PLACE  هو الخيار الأفضل لأولئك الذين يقومون بتسويق المنتجات العامة ، حيث يتجنبون المنافسة والعمل المشترك في إنشاء مجالهم الخاص ، في حين تقدم التجارة الإلكترونية ECOMMERCE بعض المزايا لأولئك الذين لديهم منتج متخصص. ويريدون التحدث إلى جمهور أكثر تجزئة.

سيعتمد نموذج التجارة الإلكترونية على مقدار الوقت والمال الذي ترغب في استثماره.

أعرف أكثر عن MARKETPLACES أفضل 20 الأسواق الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية ecommerce 

هناك العديد من نماذج الأعمال المخصصة لأولئك الذين يرغبون في العمل في مجال المبيعات عبر الإنترنت ، سواء بالنسبة لأولئك الذين يقررون القيام بذلك من خلال التجارة الإلكترونية ولأولئك الذين يختارون عرض منتجاتهم في السوق market place.

ecommerce B2B (Business to Business)

ينطبق اختصار B2B إلى Business to Business على الشركات التي تنشئ ecommerce  لبيع المنتجات لشركات أخرى. عادة ، يتم استخدامه لبيع المواد الخام مثل متجر قطع غيار السيارات ، على سبيل المثال.

ecommerce B2C (Business to Consumer)

B2C هو النموذج الذي تتبناه الشركات التي تقوم ببيع للمستهلك النهائي ، والذي يمثل غالبية التجارة الإلكترونية. تعد التجارة الإلكترونية لشركة Nike أو Zara أمثلة على التجارة الإلكترونية B2C.

ecommerce C2B (Consumer to Business)

يعد C2B استثمارًا لنموذج الأعمال التقليدي ، حيث يتيح المستهلك خدماته للشركات. مثال على ذلك هو موقع freelancers

ecommerce C2C (Consumer to consumer)

وأخيرًا ، يتضمن C2C العلاقات بين المستهلكين ، الشائعة في المنتديات والأسواق مثل AMAZON و Ebay.

مزايا امتلاك التجارة الإلكترونية ecommerce

إليك بعض مزايا إنشاء متجر افتراضي لبيع منتجاتك.

مرونة الوقت

تمامًا كما قلنا في بداية النص ، تمثل التجارة الإلكترونية التوازن المثالي بين امتلاك عملك الخاص وإتاحة المزيد من الوقت ، حيث يمكنك إنشاء متجرك الافتراضي و العمل من المنزل.

استثمار منخفض

ميزة وجود نشاط تجاري عبر الإنترنت هو أنه ليس عليك التفكير في النفقات المعتادة للكهرباء والإيجار ورواتب الموظفين.

في البداية سيكون عليك فقط شراء نطاق وتوظيف خادم استضافة. الخبر السار هو أن كلاهما لديه خطط سنوية بأسعار معقولة للغاية ، وسوف تدفع حوالي 30 دولارًا للبدء.

عيوب التجارة الإلكترونية ecommerce

إنشاء مخزون

إحدى المشاكل الرئيسية لامتلاك ecommerce هي امتلاك مخزون من المنتجات لتلبية طلب المشترين ، لسببين: ما زلت لا تعرف المنتج الذي سيبيع أكثر  وقد لا تكون المساحة في منزلك كافية لتخزين كل شيء. .

منافسة عالية

بالطريقة نفسها التي تحلل بها إمكانية إنشاء ecommerce الخاصة بك ، كان لدى الآلاف من الأشخاص الآخرين نفس الفكرة ، لذا فإن المنافسة هي أحد العوامل الأولى التي يجب عليك مراعاتها قبل استثمار أموالك في إنشاء متجر. عبر الانترنت.

خطوة بخطوة لإنشاء التجارة الإلكترونية ecommerce الخاصة بك

قم بشراء المجال

كما هو الحال في أي موقع آخر ، يجب أن يكون اختيار المجال مرتبطًا بالمنتج الذي ستبيعه في التجارة الإلكترونية الخاصة بك وأن يكون اسمًا بسيطًا ويسهل استيعابه.

أحصل على مجال مجاني تقريبا

اختر أداة للتجارة الإلكترونية ecommerce

إذا كنت لا تزال لا تملك المعرفة التقنية بالبرمجة ، فإن أفضل خيار هو استخدام أدوات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى إمكانيات التخصيص المتنوعة ، تجمع هذه المنصات جميع الوظائف التي تحتاجها للبدء. هناك خدمات مثل Shopify و Cloud Store و Prestashop تقدم حلولًا ذكية لإنشاء متجرك عبر الإنترنت. الأمر متروك لك لدراسة كل منها وتحديد أيهما يلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

تعرف على منصات التجارة الإلكترونية

حدد طريقة الدفع

في أداة التجارة الإلكترونية ecommerce  نفسها ، يمكنك تكوين خيارات الدفع لمنتجاتك بما في ذلك الإيداع في الحساب ، وبطاقة الائتمان ، وباي بال paypal ، والدفع النقدي ، إلخ. نتذكر أنه من المهم تقديم أكبر عدد من طرق الدفع لعميلك ، طالما أن ذلك لا يضر بأرباحك أو يضر بخدمات أعمالك.

اختر نوع المنتج: المادي أو الرقمي

المنتجات المادية هي الخيار الأكثر شيوعًا لأن هذا هو نوع السوق الذي اعتدنا عليه. إنها سلع استهلاكية طويلة الأمد أو غير طويلة الأمد مثل الكتب والطعام والملابس والأحذية وما إلى ذلك.

المنتجات الرقمية ، بدورها ، يتم توزيعها عبر الإنترنت وعادة ما تكون محتوى تعليمي مثل الكتب الإلكترونية والدورات عبر الإنترنت والبرامج وخدمات الاشتراك.

نصائح لزيادة مبيعاتك

قائمة بديهية

إذا احتاج المستهلك إلى تصفح موقعك كثيرًا للعثور على العناصر التي يبحث عنها ، فقد ينتهي به المطاف بالتخلي عن الشراء. يجب أن تكون قائمتك واضحة وبديهية لتسهيل عملية البحث.

ضع منتجات مميزة على موقعك

يساعد وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعًا والمنتجات الأفضل تقييمًا وخيارات المستهلك ، من بين الفئات الأخرى ، على تقليل وقت بحث المستهلك وتحسين تجربته على صفحتك.

إنشاء مشاركات مدفوعة

أكثر من 60٪ من المستهلكين يبحثون في الإنترنت عن التوصيات قبل الشراء. أنشئ منشورات على الشبكات الاجتماعية واتصل بالجهات المؤثرة الرقمية للتوصية بمنتجك.

ابذل قصارى جهدك في الوصف

كلما زادت المعلومات التي تقدمها عن المنتج ، كلما شعر المستهلك بالأمان عند الشراء. خاصة إذا كنت تعمل مع المنتجات الرقمية ، والتي لا يمكن لمسها.

إنشاء محتوى قيم

لبيع المزيد ، يجب أن يكون لديك استراتيجية متعددة القنوات تشمل الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمدونة. ولكن لا يكفي أن تكون موجودًا في جميع وسائل الإعلام ، يجب على صاحب المشروع تقديم محتوى عالي الجودة يضيف قيمة إلى روتين المشتري.

تشجيع مشاركة صفحتك على الشبكات الاجتماعية

تساعد الشبكات الاجتماعية على توليد كميات هائلة من حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، مما يساهم في الوعي بالعلامة التجارية الشهيرة ، وهي الظاهرة التي يعرف بها الأشخاص الآخرون علامتك التجارية.

 
 

أضف تعليق